كيف أبدأ عادات جديدة في حياتي ؟ | كيفية اكتساب العادات

كيف-ابدأ-عادات-جديدة-في-حياتي
كيف تغيري عاداتك و تبدأي عادات جديدة في حياتك
الإعتياد على فعل معين يجعلنا نقوم به بكل بساطة و سهولة وراحة ، والعادات البسيطة تصنع نجاحات بارزة و حقيقية رغم بساطتها ، بالتالي تجعلنا أفضل وأنجح و تجعل حياتنا أجمل.
يمكنك إكتساب عادة جديدة في أي فترة في حياتك فقط عليكي إختيار عادة تناسب طموحك و رغبتك دون أن تكون غير منطقية أو صعبة من بعد ذلك يمكنك إتباع النقاط القادمة
اذاً كيف تبدأي بتكوين عادة جديدة ؟

١) ابدأي بالقليل

اول خطوة في اكتساب عادة جديدة هي البداية البسيطة الصغيرة التي لا صعوبة فيها يعني أن تقومي بإختيار فعل بسيط كشرب كمية كافية من الماء مثلاً ،تركيزك على الإعتياد على فعل بسيط وشعورك بأنه بسيط سوف يزيد نسبة حصولك على النتيجة التي ترغبي بها ، ونسبة الفشل تكون قليلة جداً.

٢) الإستمرار بفعل الشئ

الإستمرار اليومي ( أو الأسبوعي حسب العادة وطبيعتها ) بشكل متكرر في فعل أمر معين رغم مشاعرنا المختلفة في كل مرة ،هو الطريق الحقيقي للوصول إلى تكوين العادة ،حيث يعتاد عقلنا الباطني على هذا الفعل فيساعدنا ويقودنا إليه دون التفكير و يصبح أسهل فأسهل مع مرور الوقت.

٣) البحث عن التشجيع والتحفيز في بيئة مناسبة

ابحثي عن صديقات يرغبن في تكوين العادة نفسها فلتكن مثلا قراءة جزء من القرآن يومياً ، متابعة صديقاتك لك ومتابعتك لهم يخلق ذلك التحفيز الذي قد تحتاجي إليه في بعض الأحيان ،و انصحك بالإبتعاد عن تلك الصديقات اللواتي يشعروك أنهم انجزوا أكثر وأنهم الأفضل و ما إلى ذلك ،لأن الهدف من المشاركة هنا الشعور بالحماس و التشجيع المتبادل وليس الفوز والحصول على لقب الأفضل ، و بالتالي انعدام الشعور بالتشجيع و التحفيز.

٤) التغلب على الكسل بقوة الإرادة

في حال بداية الشعور بالكسل أو عدم الرغبة في القيام بالفعل فقط ابدأي بذلك العمل على الفور ودون تفكير وبسرعة ، واشغلي تفكيرك بشئ آخر ،يمكنك مثلاً قراءة سور من القرآن أو ما تيسر لك من التسبيح عندها سينشغل عقلك في ذلك و جسدك في العمل وسوف تكملين ماترغبين القيام به ،وإن لم تفعلي هكذا سوف ينال منك ذلك الشعور بعدم الرغبة وقد لا تنجزي شيئاً ،ولكن بعد التغلب عليه بهذا الشكل مراراً وتكراراً سوف يقل تدريجياً باذن الله ليأتي كل فترة و فترة وليس في كل مرة إلى أن يختفي بإذن الله.

٥) تحكمي بالظروف التي حولك

واخلقي الظروف المناسبة لتسهيل تكوين العادة ،عدم قدرتك على فعل الأمر الذي رغبتي بفعله بسبب الظروف يعني أنك اخترتي القيام بفعل مرتبط بأشخاص أو زمن معين ،كرغبتك في التعود على تنظيف غرفة اطفالك في الصباح الباكر مثلاً حيث مازالوا نائمين في ذلك الوقت ، في هذه الحالة راجعي مخططك .هل اخترتي الزمن الصحيح أو العادة الصحيحة ؟ إذا كان جوابك كلا ،فعليكي القيام ببعض التغييرات لتناسب الظروف .و إذا كان جوابك نعم فهنا عليكي تغيير الظرف بطريقة تدريجية مثل أن تبدأي في تنويم أطفالك في ساعة ابكر ليلاً ليستطيعوا الإستيقاظ ابكر في اليوم التالي.

٦) اصبري ولا تنتظري ننائج سريعة !

لا توجد نظرية حقيقية ١٠٠٪‏ تثبت عدد أيام محددة لإكتساب عادة لذلك عليكي أن تعطي لنفسك الوقت الكافي وعليكي أن تنسي ذلك الإنتظار وأن تركزي على الفعل نفسه إلى أن يصبح عادة . تذكري أن العادة ( مثل عادة غسل اليدين بعد تناول الطعام ) هي مرتبطة بالعقل الباطن ويقوم بتوجيهك إليها لوحده دون التفكير المسبق منك . لذلك عليكي تناسي التفكير بمتى ستصبح عادة ؟ بل استمري واستمري وسوف تجدين نفسك بعد مدة من الزمن إنك اعتدتي على ذلك الشئ الذي ترغبي به وأصبح عادة !

٧) قومي بكتابة العادات التي ترغبي بالإعتياد عليها

وابدأي في واحدة او اثنتين منها ولا أكثر ،وكما ذكرت بانه عليكي عدم انتظار تكوين العادة فانك عندما ستقرأين ما كتبتيه في الفترة السابقة سوف تجدين نفسك اعتدتي على ما اخترتي من قائمتك ، واذا قرأتي القائمة بعد مدة مثلاً شهر و وجدتي نفسك لم تعتادي على شئ مما اخترتيه لا تيأسي أو تشعري بالحزن بل استمري في المحاولة وانسي تلك القائمة إلى الشهر القادم او أكثر .

اخيراً انصحك نصيحتين الأولى أن تسارعي في تكوين عادات خاصة بك تضيف على شخصيتك و تنميها و تفيدك في حياتك و تجعلك أكثر نجاحاً و لا تنتظري شيئاً فقط انوي و ابدأي ! النصيحة الثانية أن لا تحزني في حال عدم تكوينك للعادة التي ترغبين بها في وقت معين لأن الطبيعي أن تعتادي على فعل معين و من الطبيعي ايضاً أن لا تعتادي عليه ! فأنه لا يوجد قانون في هذا الأمر 🙂

اترك رداً

سأكون سعيداً بتعليقك ورأيك - كما لن يتم نشر أو مشاركة بريدك الاكتروني.